افصاح المخاطر

الكشف عن المخاطر

Financial Arena Ltd (وتعرف هنا فيما يلي باسم "الشركة") شركة استثمار. لا يمكن أن يكون هذا الإشعار كاشفاً أو مفسراً لكافة المخاطر و الجوانب الهامة التي ينطوي عليها التداول في عقود الفارق وقد تمت صياغته كي يشرح بصورة عامة طبيعة المخاطر التي يشملها على وجه التحديد التداول في السندات المالية لعقود الفارق ومساعدة العملاء على اتخاذ قرارات استثمارية على أسس مدروسة.وسوف تقوم الشركة ابتداءً بتصنيف العملاء المحتملين على أنهم عملاء تجزئة. قبل تقديم العميل لطلب فتح حساب يجب عليه النظر بعناية فيما إذا كان التداول في عقود الفارق مناسباً له على ضوء ظروفه وموارده المالية.
ينطوي التداوب في عقود الفارق على "تعزيز" أو "رافعة مالية". وعند النظر العميل في هل يتم الاشتراك هذا النوع من التداول يجب على العميل أن يكون على دراية بما يلي:
المخاطر المرتبطة بصفقات عقود الفارق
يجب على العميل أن يقر ويقبل وبدون تحفُّظ أن وبصرف النظر عن المعلومات التي يمكن أن تكون الشركة قد وفرتها له، أن قيمة عقود الفارق يمكن أن تتذبذب صعوداً وهبوطاً ويمكن حتى أن يصبح الاستثمار فيها بدون قيمة. ويجب على العميل أن يقر ويقبل وبدون تحفُّظ تحكمه في خطورة هائبة كبيرة يمكن أن تكبده خسائر وأضرار نتيجة التداول في عقود الفارق ويقبل ويعلن موافقته على رغبته وقدرته على تولي وتحمل هذه المخاطر.
لن يكون التداول في عقود الفارق مناسباً للكثيرين ممن يتداولون بصفة عامة في عقود الفارق لن يكون هذا النوع من التداول مناسباً لهم. ويجب على العميل عدم الاشتراك في عمليات التداول المباشرة وغير المباشرة في عقود الفارق ما لم يكن يعلم ويتفهم المخاطر التي تنطوي عليها.
على العميل أن يقبل مخاطر أن تداوله في عقود الفارق يمكن أن يكون خاضعاً للضرائب و/أو الواجبات الأخرى) أو يصبح خاضعاً لها(أي نتيجة التغيير في التشريعات أو في ظروفه هو الشخصية).. لا تضمن الشركة أنه لن يتم دفع ضرائب و/أو قيمة طوابع أخرى. يجب أن يكون العميل مسئولاً عن الضرائب و/أو الالتزمات الأخرى التي يمكن أن تكون مستحقة على عمليات التداول التي يقوم/تقوم بها.
إن النسبة المرتفعة لـ "نسبة التعزيز بالاقتراض" و "الرافعة المالية" خاصيتان تتميز بهما عقود الفارق. وهما نابعتان من نظام الهامش المُطبق في عمليات التداول هذه، والتي تنطوي بصفة عامة على إيداع مبالغ صغيرة نسبياً بالنسبة لإجمالي قيمة العقد بالكامل، حتى أنه يمكن أن تكون للتحركات الصغيرة نسبياً في الأسواق المعنية تأثير لا يتناسب مع عمليات التداول التي يقوم بها العميل.وعقود الفارق المتاحة للتداول مع الشركة عبارة عن صفقات غير قابلة للتسليم ما يعطي الفرصة لتحقيق أرباح عند حدوث تغيير في أسعار صرف العملات والسلع ومؤشرات أسواق الأوراق المالية أو أسعار الأسهم التي يطلق عليها السندات المالية المعنية. في حالة تحرك السندات المعنية في صالح العميل، عندها يمكن للعميل تحقيق أرباح جيدة، إلا أنه بالمثل يمكن ألا ينتج عن حدوث حركة صغيرة معاكسة في السوق ليس فقط نتائج سريعة لخسارة العميل لإيداعاته بالكامل ولكن أيضاً كل العمولات الإضافية والنفقات الأخرى اعتباراً من اليوم الأول لعام 2013
تقلبات الأسعار ومحدودية الأسواق المتاحة
عقود الفارق عبارة عن سندات مالية مشتقة أسعارها مشتقة من أسعار السندات المالية المرجعية الأساسية وفيها يتم الرجوع إلى عقود الفارق. ويمكن أن تكون السندات المالية المشتقة/الأسواق شديدة التقلب. ويمكن أن تتذبذب أسعار عقود الفارق والسندات المالية المرجعية الأساسية والمؤشرات المالية بسرعة وتتحرك في مدى واسع ويمكن أن تعكس أشياء لا يمكن التنبؤ بها أو تغير في الظروف، ولا يمكن للعميل أو الشركة التحكم في إحداها. وفي ظروف سوق معينة يمكن أن يكون من المستحيل تنفيذ أي نوع من أنواع طلبات العملاء عند سعر معلن. وعلى ذلك فإن أمر إيقاف الخسائر لا يمكن أن يضمن الحد من الخسائر.
وسوف تتأثر أسعار عقود الفارق بعوامل من بينها التغير في العلاقة بين العرض والطلب والبرامج الحكومية والزراعية والتجارية وبرامج التداول والسياسات والأحداث السياسبة المحلية والدولية والأحداث الاقتصادية والخصائص النفسية السائدة في السوق المرتبط بها.
لا يتم التعامل في الصفقات التي تتم في عقود الفارق على أساس سعر صرف معترف به، وإنما يتم التعامل معها من خلال منصة التداول الخاصة بالشركة، وبالتالي فإنها يمكن أن تُعَرِّض العميل إلى مخاطر أعلى من مخاطر الصفقات أسعار الصرف والتداول المنظمة. يضع الطرف الآخر الذي هو في هذه الحالة الشركة على مسئوليته الخاصة شروط وأحكام وقواعد التداول. يلتزم العميل بغلق المواقف المفتوحة في عقود الفارق خلال ساعات عمل منصة التداول الخاصة بالشركة. كما يجب على العميل أيضاً غلق المواقف المفتوحة مع نفس الطرف الآخر الذي تم الدخول معه في الأساس فيها، وعلى هذا فإن هذا الطرف الآخر في هذه الحالو هو الشركة.
الالتزمات الإضافية الأخرى
قبل بدء العميل في التداول، يجب عليه الحصول على تفاصيل كافة العمولات والرسوم الأخرى التي يتعين على العميل دفعها .في حالة عدم تحديد أي رسوم في صورة نفدية (وإنما على كهامش أرباح صفقات على سبيل المثال)، عندها يجب على العميل الحصول على توضيح وتفسير كتابي واضح صريح، يتضمن النماذج والأمثلة ذات الصلة، لتحديد ما هو المعنى المحتمل لهذه الرسوم على أساس شروط مالية محددة. تخضع قيمة المواقف المفتوحة في عقود الفارق بين سعر افتتاح الصفقه والسعر الحالي للعملة وبالاضافه الى قيمة البريميوم التى تظاف او تؤخذ من الحساب في بعض الاحيان.
شروط الإيداع
يجب على العملاء إيداع مبلغ مالي كحد أدنى مع الشركة وذلك لفتح أحد المواقف. وسوف يعتمد هذا الإيداع على السندات الأساسية في عقود الفارق، ومستوى الرافعة المالية الذي تم اختياره وقيمة الموقف الذي سيتم فتحه. يمكن للشركة إخبار العميل بالاشتراطات الإضافية الخاصة بالإيداعات اللازمة لتحمُّل موقف يحقق خسائر. للشركة الحق في تقدير البدء في غلق المواقف عندما لا تستطيع الإيداعات الحفاظ على موقف العميل. وتضمن الشركة عدم وجود عجز في ميزانية الحساب عند التداول في عقود الفارق.